توقعات بارتفاع قيمة سهم "اتصالات المغرب" في البورصة بنسبة 24 في المائة ليصل إلى 117 درهما مع حلول 2025

 توقعات بارتفاع قيمة سهم "اتصالات المغرب" في البورصة بنسبة 24 في المائة ليصل إلى 117 درهما مع حلول 2025
الصحيفة من الرباط
الخميس 26 شتنبر 2024 - 17:08

يُتوقع أن يُسجل سعر شركة "اتصالات المغرب" في بورصة الدار البيضاء، ارتفاعا يصل إلى 24 في المائة بحلول سنة 2025، وذلك اعتمادا على تطور الأداء التشغيلي لرائد الاتصالات في المملكة، والأرباح المتراكمة

وأجرت مؤسسة "التجاري للأبحاث العالمية" AGR، مراجعة لتقييم سعر سهم اتصالات المغرب، لتصل قيمته إلى 117 درهما انطلاقا من العام المقبل، ووفق المؤسسة فإن الأمر يتعلق على الخصوص بالأداء التشغيلي للشركة الذي يؤكد على مرونة نموذج أعمالها، رغم التشديد الواضح في الضوابط التنظيمية وعلى مستوى المنافسة منذ سنة 2019.

وجاء في تقرير بعنوان "اتصالات المغرب: المرونة دائمًا تؤتي ثمارها"، أن الشركة حافظت على هامش للأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك موحد بنسبة تفوق 51 في المائة، وقدرة على تحقيق أرباح متكررة تصل إلى 6 مليارات درهم خلال الفترة ما بين 2019 و2024.

المصدر نفسه أشار أيضا إلى التوجهات القطاعية مطمئنة في المغرب، خاصة مع الأداء الجيد للألياف البصرية ووصول الجيل الخامس 5G، التكنولوجيا التي من المتوقع أن تعوض الانخفاض في إيرادات الهاتف المحمول.

وفي إفريقيا، من المتوقع أن تبرز فروع Moov التابعة للشركة الأم "اتصالات المغرب" ، التي تجاوزت مساهمتها في الإيرادات 50 في المائة مع حلول 2024، إذ ستشهد نموا وجاذبية بفضل الديناميكية القوية لبيانات الهاتف المحمول والإنترنت الثابت، وخدمات Mobile Money.

إلى جانب ذلك، يشير تقرير AGR إلى أن قدرة اتصالات المغرب المثبتة على تجاوز الصدمات الخارجية مع الاستمرار في تعويض مساهميها تتجلى في قدرتها على سداد الديون وتوزيع الأرباح المالية، والمجهود المستمر في الاستثمار.

واعتبارًا من الربع الرابع لعام 2024، من المتوقع أن يستفيد سهم اتصالات المغرب من تحسين ملف المخاطر الخاص به بفضل رؤية أوضح للمستثمرين حول تطور النتائج والأرباح الموزعة، وفق التقرير، وفي هذا السياق، يتوقع خبراء AGR ارتفاعًا في مستويات تقييم السهم للتكيف في النهاية مع التوزيعات النقدية المتوقعة.

وفي سياق آخر، تشير التوقعات إلى أن تحول بنك المغرب نحو سياسة نقدية تيسيرية في عام 2024 سيزيد من اهتمام المستثمرين بالأسهم ذات العائدات، في هذا الصدد، يشير محللو AGR إلى أنه، مع الأخذ بعين الاعتبار الارتفاع في مستويات تقييم السوق، أصبحت اتصالات المغرب الشركة الأولى من حيث العائدات بين الشركات ذات رأس المال الكبير.

هذا الاستنتاج يستند إلى تحقيق "اتصالات المغرب" عائد توزيعات أرباح بنسبة 6 في المائة، متقدمة بفارق كبير على قطاعات الأسمنت بـ 3,8 في المائة، والبنوك بنسبة 3,5 في المائة، والصناعات الغذائية بـ 3,4 في المائة، والطاقة بـ 3 في المائة.

قسوة الفراغ!

صُور غارقة في الألم تلك التي تأتينا من مدينة الفنيدق على مدخل سبتة المُحتلة، حيث يتجمهر المئات من المغاربة ومعهم مهاجرين من تونس والجزائر ومن دول جنوب الصحراء، أغلبهم أطفال ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...